رسالة السيد هلال حسني الى MEPILAA

رسالة السيد هلال حسني الى MEPILAA# :
سررنا جدا بمشاركة جمعيتنا ” جمعية الإرتقاء بالعطاء ” بمشروع #التنمية_الريفية المنبثق من تحالف ” الجمعيات #سوا_أقوى ” الذي نفذته MEPI LAA والممول من MEPI# والذي ضم العديد من ورش العمل التي سعت لتطوير قدرات اعضاء الجمعية وتنمية مهاراتهم ، بالإضافة الى أمر مهم جدا وهو التعارف والتشبيك مع بقية الجمعيات المشاركين من لبنان .

من خلال تنفيذ المشروع قمنا بزيارات ميدانية الى عدة مناطق ، وكان من ضمنها منطقة ” بريح الشوف ” حيث تم عرض تجربة #التسبيخ المنزلي الذي قامت به جمعية الأرض – لبنان بالتعاون مع البلدية .

تعلمن من خلال هذه الزيارة استراتيجية مهمة ، وهي كيفية توزيع الحاويات على المنازل وتوزيع اكياس للنفايات ، بالإضافة الى وضع روزنامة اسبوعية تحدد فيها طريقة جمع هذه النفايات ، كلٌ على حدا .
يعني ” النفايات العضوية مثلاً : اثنين – اربعاء – جمعة / والنفايات الباقية مثلا : ثلاثاء – خميس – سبت
كما اننا زرنا المشروع النموذجي لإدارة النفايات المنزلية والصلبه في بلدة بريح الذي كان نموذجيا فعلاً من حيث بعد المكب عن المناطق الآهلة بالسكان وطريقة معالجتها من خلال وضع مدرجات من الإسمنت بعدد حاجة النفايات للتحليل والتسبيغ ، بحيث ان هناك 21 مدرج وكل مدرج يمثل يوم وهي حاجة النفايات لواحد وعشرين يوماً .

بالإضافة الى ما هو أهم من ذلك أننا نسعى في منطقتنا لمتابعة وتطوير العمل الذي قمنا به من خلال إكتساب بعض الخبرات اللازمة من خلال هذا المشروع وهذه الزيارة ، وخصوصا ان بلدة ببنين عكار تبلغ مساحتها 8 كلم2 موزعه على 18 حي رئيسي ، يقطنها حوالي 50,000 مواطن بالإضافة الى حوالي 15,000 نازح سوري وتنتج يوميا حوالي الـ 150 طن من النفايات .

بالمناسبة نتقدم بالشكر الجزيل الى إدارة المنظمة ونخص بالشكر إدارة المشروع بدءا” بالاستاذة ندى حمزة وختاما بالاستاذة بتول حجازي على متابعتهم الحثيثة لحسن سير المشروع والسعي لتلبية حاجة المنظمات المشاركة لتطوير القدرات والمهارات .